"دوكسبرت".. منصة بريطانية مصرية متخصصة في تقديم خدمات التطبيب عن بعد في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا

كثيرًا ما يلجأ المرضى في الدول النامية للسفر إلى أوروبا أو أمريكا لطلب الاستشارة الطبية في الحالات المعقدة، أو للاستفسار عن أحدث العلاجات المتوفرة لمشاكلهم المرضية، إلا أن هذا يفرض بالتأكيد تكاليفًا باهظة على المريض، تشمل تكاليف السفر والإقامة والاستشارة الطبية. ولمواجهة هذه المشكلة، وإتاحة الاستشارات الطبية بسهولة ويُسر عبر الانترنت لكافة المرضى في جميع أنحاء العالم بالتعاون مع أفضل الخبراء العالميين، كانت منصة "دوكسبرت" Docspert.com.

لمحة عن منصة "دوكسبرت" Docspert.com وأهم الخدمات التي تقدمها

تأسست منصة وشركة "دوكسبرت" الناشئة في شهر فبراير/شباط من العام الحالي 2020 بواسطة أربعة أطباء متواجدين في بريطانيا ومصر، ويرأسها البروفسور هشام مهنا، وهو طبيب مشهور عالميًا في مجال جراحة الرأس والعنق، ويعمل في بريطانيا حاليًا. وتمتلك الشركة مكاتبًا لها في مدينة القاهرة المصرية، وفي مدينة بيرمنغهام البريطانية. أما اسم "دوكسبرت" فقد جاء اشتقاقًا من كلمتي doctor وexpert باللغة الإنجليزية، والتي تعني الطبيب الخبير.

تقدم منصة "دوكسبرت" خدمات التطبيب عن بعد عبر الانترنت لجميع المرضى من كافة أنحاء دول العالم، ولا سيما من منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، من خلال مساعدتهم على طلب الاستشارة الطبية ضمن أكثر من 37 تخصصًا مختلفًا، بالتعاون مع أهم وأشهر الأطباء المتخصصين في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

ويمكن للمرضى الراغبين بالحصول على الاستشارة الطبية المأجورة عبر منصة "دوكسبرت" ترتيب محادثة فيديو عبر الانترنت مع الطبيب المتخصص لمناقشة الحالة بشكل مفصل، كما يمكن إيصال ملف المريض من خلال التواصل مع فريق طبي محلي متواجد في مصر عبر الهاتف او من عبر بعض المراكز الطبية المحلية المتعاونة مع دوكسبرت، ومن ثم يتم عرض الملف على خبير عالمي متخصص أو على فريق طبي متعدد التخصصات في الحالات المعقدة، ليحصل المريض في النهاية على تقرير طبي مفصل عن الحالة يشمل التشخيص والعلاج الأمثل.

عن "دوكسبرت"

وفي حديثه عن المنصة وفكرتها وأهدافها، قال البروفسور هشام مهنا، وهو المدير الطبي للمنصة وأحد مؤسسيها: "جاءتني الفكرة بعد أن شاهدت التكاليف والجهود التي يبذلها المرضى الموجودون في الخارج للقدوم واستشارتي في المملكة المتحدة. شعرت بأنه يجب أن يكون هناك شيئًا أفضل يمكننا القيام به لمساعدتهم."

وقال البروفسور مهنا أنهم تمكنوا في "دوكسبرت" من مساعدة عددٍ لا يحصى من المرضى منذ انطلاقتهم في شهر فبراير/شباط من العام الحالي، مشيرًا إلى أن 70% تقريبًا من المرضى الذين طلبوا استشارتهم، كانوا قد تلقوا تشخيصات أو علاجات خاطئة للأسف، وكان لبعض تلك الأخطاء تأثيرات مدمرة على نوعية حياة المرضى.

أما عن رؤيتهم وأهدافهم في "دوكسبرت"، فقد قال البروفسور مهنا: "تتمثل رؤيتنا في تحسين جودة الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا. وللمساعدة في ذلك، أنشأنا مجتمع Docspert.com السريري للأطباء المحليين، والذين نعمل معهم عن كثب للتأكد من أن المرضى يتلقون الإشراف المحلي والمتابعة بعد الاستشارات. كما ننظم أيضًا فعاليات تعليمية طبية عبر الانترنت خاصة بالأطباء المحليين للمساعدة على نشر الممارسة الأفضل، وتعزيز تدريب ومعرفة الأطباء المحليين."

يُشار إلى أن 5% من عائدات وأرباح المنصة تُوجه لتوفير استشارات طبية مجانية للمرضى غير القادرين على دفع تكاليف خدمات "دوكسبرت".