موقعMAGNITT ينشر تقريره المتعلق بالنشاط الاستثماري في قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال عام 2019

نشر موقع MAGNITT الالكتروني المهتم بأخبار الشركات الناشئة وريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تقريره الخاص عن الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية في عام 2019، وفيه تظهر زيادة مهمة في النشاط الاستثماري ضمن هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال السنوات الخمسة الأخيرة. إذ سُجّل ارتفاع قياسي في عدد الصفقات الاستثمارية ليصل إلى 31 صفقة، ولتستحوذ صناعة الرعاية الصحية على حوالي 6% من مجمول الاستثمارات في عام 2019.

كما يشير التقرير إلى حصول الشركات الناشئة العاملة في مجال الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا على أكثر من 21 مليار دولار، مما يمثل حوالي 35 من مجمل التمويل الذي تم جمعه في المنطقة خلال عام 2019.

وعن أهمية الشركات الناشئة العاملة في قطاع الرعاية الصحية، أشار الموقع إلى ثلاثة مشكلات رئيسية تواجه العملاء في المنطقة في قطاع الرعاية الصحية الحالي، وتتمثل في إمكانية الوصول والتكلفة والأنظمة البالية. إلا أن الشركات الناشئة استطاعت تقديم حلول معززة بالتكنولوجيا لمواجهة تلك التحديات، ومع التطور السريع للتكنولوجيا والطب، يتم تعديل الطرق التقليدية المستخدمة للحصول على الأدوية والمساعدة الطبية الفورية والتشاور مع المتخصصين الطبيين، لتلائم الوقت الحاضر.

وعدّد التقرير الصادر عن MAGNITT بعض الأمثلة على الشركات الناشئة العاملة في مجال الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والتي تلعب دورًا حاسمًا في تطور الرعاية الصحية، ولا سيما في مثل هذه الأوقات الحاسمة، مثل "بروكسيمي" Proximie، وهو حل برمجي يتيح مشاركة الخبرة الجراحية بين الجراحين بالاستعانة بالواقع المعزز، وتطبيق "صحتي" Sohati، وهو منصة الكترونية توفر الإرشادات حول كيفية عيش حياة صحية، وشركة "نالا" Nala، والتي توفر مساعد طبي عربي محمول.

وأشار التقرير إلى أن معظم تلك الشركات الناشئة كانت في المراحل المبكرة. كما كانت نسبة 84% من مجمل الاستثمارات في عام 2019 في مراحل مبكرة، بانخفاض بنسبة 9% عن عام 2018، بعد أن كانت تلك النسبة قد ارتفعت بمقدار 34% من 2017 إلى 2018. في حين ارتفعت نسبة الصفقات من الفئة A بنسبة 9% بين عامي 2018 و2019، وكذلك ارتفعت نسبة الصفقات من الفئة B بمقدار 3% في العام 2019.

أما عن الجهة الاستثمارية الأكثر نشاطًا في قطاع الرعاية الصحية خلال عام 2019، فقد كانت شركة Flat6Labs، والتي تعتبر مسرع الشركات الناشئة الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إذ سُجِّلت 8 صفقات استثمارية لصالح الشركة، جميعها في المراحل المبكرة.

وأخيرًا، فقد ارتفع عدد المستثمرين في الشركات الناشئة العاملة في قطاع الرعاية الصحية بشكل مهم، إذ نما بمعدل نموّ سنوي مركب بنسبة 33% خلال السنوات الأربعة الأخيرة. ومع ذلك، فقد بقي المستثمرون المقيمون في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يستحوذون على حصة الأسد من النشاط الاستثماري بنسبة 89%، في حين بقية حصة المستثمرين الدوليين متواضعة خلال السنوات الخمسة الأخيرة.

يأتي هذا التقرير الصادر عن موقع MAGNITT في خضمّ الأزمة العالمية التي فرضها وباء كوفيد-19، والتي سلّطت الضوء بشكل كبير على القطاع الصحي في مختلف أنحاء العالم. ويمكن للراغبين بالاطلاع على التقرير بشكل كامل الوصول إليه من هنا