ريادة أعمال 101 .. مصطلحات يجب على كل رائد أعمال أن يعرفها -الجزء الثاني-

بعد أن تحدثنا في الموضوع السابق عن بعض المفاهيم والمصطلحات الأساسية في عالم الشركات الناشئة وريادة الأعمال، مثل تعريف الشركة الناشئة وشركات رأس المال المخاطر والمستثمر الملاك ومعنى ريادة الأعمال، نكمل الحديث الآن لنتحدث عن بعض المواضيع والمصطلحات الأخرى المهمة مثل الشركة الناشئة المرنة ومنتج الحد الأدنى وغيرها من المفاهيم الأساسية في سوق الشركات الناشئة، وذلك بالاستفادة أيضًا من مقال للكاتب Clint Amadeus Chan على موقع Medium.com.


ما المقصود بنموذج الشركة الناشئة المرنة lean startup؟

وفقًا للسيد تشان، فإن الشركة الناشئة المرنة هي نموذج من تطوير العمل يولي أهمية لقدرة الشركة على تعديل نفسها بسرعة وبأقل خسارة للموارد. والهدف منها هو الاستفادة من بنية إدارية وموارد ثابتة بطريقة مرنة بحيث يسير العمل بكفاءة.

وتعني هذه الطريقة أن دورة تطوير الشركة الناشئة تصبح أقصر ومعتمدة بشكل أكبر على التكرار من خلال ثلاثة أطوار هي: البناء والقياس والتعلم. وتكمن فكرة أسلوب الشركة الناشئة المرنة في استثمار الوقت لبناء منتجات أو خدمات تلبي طلبات المستهلكين القدامى عبر التكرار، وهذا يقلل الحاجة إلى كمية كبيرة من التمويل المبدئي والتكاليف الكبيرة لاختبارات المنتج وطرحه في الأسواق.

ويقدم لنا تشان مثالًا على الشركة الناشئة المرنة عبر شركة ناشئة تقنية تقوم ببناء نموذج أولي بسرعة (مرحلة البناء) ومن ثم تطرحه في السوق وتقيس نجاح المنتج عبر تحليل البيانات (مرحلة القياس)، لتستخدم هذه البيانات بعد ذلك في تطوير المنتج (مرحلة التعلم).


ما هو "التطوير الرشيق" agile development؟ وما معنى أسلوبي scrum وsprint؟

تُعنى فلسفة التطوير الرشيق agile development بتطوير البرمجيات بشكل خاص. وهي منهجية تركز على تطوير البرمجيات بشكل متزايد أو متراكم، وذلك من خلال تمكين الشركات الناشئة على العمل بشكل تعاوني، بالإضافة إلى الاختبار المتواصل للمنتج بطريقة مرنة تتلاءم مع التغيرات في السوق أو التكنولوجيا.


ومن أشهر أنماط التطوير الرشيق بين الشركات الناشئة هو أسلوب سكروم scrum، وهو مصطلح مستعار من التكتيك العنيف الذي يستخدمه اللاعبون في رياضة الركبي حيث يتكتل لاعبو الهجوم في كل فريق ويشتبكون بالأكتاف مع مهاجمي الفريق الخصم. وعلى الرغم من أن هذا المصطلح قد استخدم في البداية لمشاريع التطوير البرمجية، إلا أنه توسع ليشمل بقية المشاريع المعقدة ودورات تطوير المنتجات.


يبدأ نموذج عمل scrum عند "مالك المنتج" الذي يقوم بتحديد المزايا المطلوبة لمنتجه والأعمال غير المنجزة فيما يسمى "product backlog"، فمثلًا إذا كان المنتج هو تقديم خدمة دروس خصوصية بالاعتماد على الانترنت، فستكون إحدى المزايا المطلوبة لتنفيذ المشروع هو تطبيق الكتروني يقدم خدمة 24 ساعة للمستهلك. وعمومًا يقوم مالك المنتج بتحديد المزايا المطلوبة لمنتجه أو مشروعه وفقًا لحاجات المستهلكين والفريق وأصحاب المصلحة والطاقم التنفيذي.


ويشرح تشان في مقاله فكرة Sprint أيضًا، وهو مصطلح يعني السباق القصير السريع، بأنه أسلوب يهدف إلى جعل متابعة إنجاز مزايا وأهداف المنتج أمرًا أكثر سهولة، حيث يتم تنفيذ المزايا المختلفة للمنتج خطوة بخطوة عبر ما يطلق عليه Sprint planning. ووفق هذا الأسلوب، يتم اختيار المزايا التي يجب أن يتم تنفيذها، ومن ثم يتم تقسيمها أيضًا إلى مهام أصغر وتوزيعها على فريق العمل، بحيث يتعاون الفريق ويجتمع على تنفيذ هذه المهام وكأنهم في سباق قصير سريع "Sprint" ضمن إطار زمني محدد مما يسهل من عملية متابعة وتنفيذ المهمة بشكل أكثر كفاءة.


وخلال فترة العمل بأسلوب Sprint يجتمع الفريق بشكل يومي للنظر في سير عملية تنفيذ المنتج وللنقاش حول كيفية التخطيط لتنفيذ المهام الصغيرة، ويقوم المشرف على العمل scrum master بمساعدة الفريق في التركيز على أداء المهام الموكلة إليهم وتقييم جهود الفريق واتجاه سير العمل. وبعد الانتهاء من العمل تأتي خطوة أخرى وهي sprint review أو مراجعة العمل ومعرفة الأمور التي سارت على نحو جيد والأمور التي تحتاج إلى تعديل أو تحسين. ومن ثم يتم اختيار الميزة التالية التي يجب تنفيذها ضمن قائمة الأعمال غير المنجزة product backlog وتكرار نفس العملية بنفس الأسلوب، حتى يتم الانتهاء من تنفيذ كامل مزايا المنتج. وهكذا يتم العمل على تنفيذ جميع مزايا المنتج بشكل جماعي وتعاوني خطوة تلو خطوة.


ما المقصود بـ bootstrapping

هي عملية يقوم فيها رائد الأعمال بإطلاق شركة باستخدام رأس مال صغير للغاية أو بدون رأس مال خارجي ودعم مالي، إذ يقوم عادة ببناء شركته باستخدام تمويله الخاص أو عبر بعض الدعم المالي البسيط المقدم من قبل الأصدقاء والعائلة. ومن مزايا هذا الأسلوب أنه يسمح للفريق أو لرائد الأعمال بالتحكم بكل قرارته، إلا أنه يحمل مخاطر مالية كبيرة لعدم وجود مصدر دعم مالي خارجي كبير.


ما هو منتج الحد الأدنى minimum viable product

"منتج الحد الأدنى" أو "أصغر منتج قيم" minimum viable product واختصارًا MVP، هو منتج يمتلك في مراحل تطويره الأولى مزايا كافية لإرضاء العملاء الأوائل ومقارنة البيانات والحصول على الملاحظات الضرورية للتطوير المستقبلي. ووفقًا للسيد تشان، فإن منتج الحد الأدنى يعتبر مرغوبًا بين الشركات الناشئة، كون جمع البيانات من خلاله يعتبر أمرًا أقل كلفة بالمقارنة مع تطوير منتج كامل يتضمن مزايا أخرى. فالمنتج الكامل يعني زيادة التكاليف ويضع الشركة الناشئة أمام خطر كبير للفشل إذا لم تتم دراسة المنتج بشكل جيد مسبقًا. وهكذا فإن منتج الحد الأدنى يحمل مخاطر أقل ويوفر التكاليف ويسمح بالاستفادة من الوقت بشكل فعال.


ما المقصود بمصطلح "إثبات المفهوم" proof of concept

يشرح السيد تشان في مقاله مصطلح "إثبات المفهوم" POC كما يلي: "هو عرض للمنتج بشكل يوضح أن المفهوم أو النظرة أو المنتج يمتلك القدرة على النجاح في السوق أو العالم الواقعي". وهكذا فإن الشركة الناشئة تقوم بصنع نموذج مبدأي يختبر الجدوى الاقتصادية للمنتج ويثبت الفوائد العملية أو المحتملة له، وهو أمر ضروري لإقناع المستثمرين وشركات رأس المال المخاطر وغيرهم من أصحاب المصلحة المحتملين.


ما المقصود بـ "قابلية التوسع" scalability

يقصد بمصطلح "قابلية التوسع" قدرة الشركة أو المنتج على الأداء الجيد عند زيادة العبء وتوسع العمل، بحيث يتمكن هذا المنتج من زيادة أدائه وفعاليته في مواجهة زيادة المتطلبات التشغيلية. ومن الأمثلة على ذلك، أن شركة ناشئة تقنية تكون ذات "قابلية للتوسع" إذا كانت قادرة على خدمة أعداد متزايدة من المستهلكين والعمل بشكل جيد رغم زيادة شعبيتها ونموها. وبشكل عام، تكون الشركة ذات قابلية جيدة للتوسع إذا كانت قادرة على النمو وخدمة المتطلبات المتنامية لسوق العمل.


وهكذا نكون قد قدمنا استعراضًا سريعًا لبعض أهم المصطلحات والمفاهيم الأساسية في سوق الشركات الناشئة وريادة الأعمال، مثل الشركة الناشئة المرنة والتطوير الرشيق ونماذج scrum وsprint في تطوير العمل ومصطلحات bootstrapping ومنتج الحد الأدنى MVP وإثبات المفهوم POC وقابلية التوسع، مما يجعل القارئ ملمًا ببعض الجوانب الأساسية في هذا المجال.


مقالات مرتبطة

عادات لا بد من التخلي عنها في مكان العمل

مطلع كل عام ينخرط معظم الناس فى التخطيط للعام الجديد بعد تقييم الأعوام المنصرمة من ...

حديث المصعد .. وسيلتك لإقناع أصحاب القرار بأفكارك

يعجز الكثيرون عن إقناع صاحب القرار بفكرتهم نتيجة عدم تقديمها بشكل صحيح ومفهوم. ولهذا صاغ ...

أربعة أدوات تساعد رواد الأعمال على إنجاز العمل بسهولة

يعتبر رواد الأعمال في وقتنا خبراء في تطبيق التكنولوجيا واستخدامها في إدارة وتسويق أعمالهم. ولكن ...